إن ضعف السمع من المشاكل الطبية التي تتطلب رعاية، خاصة عند الأطفال ، فالأمر يصبح حساسا للغاية، فهو يؤثر على النطق و الكلام لديهم، ولكن عند اكتشاف و علاج ضعف السمع عند الاطفال سريعا فسوف تتحسن حالة الطفل وسيصبح مثل باقي الأطفال في السمع والنطق.

اكتشاف ضعف السمع لطفلك

بعد الولادة قد يحدث وأثناء مداعبتك لطفلك، قد تكتشف معاناة طفلك ضعف السمع عند ولادته (حديث الولادة) أو قد يتم التشخيص فيما بعد، المهم أنه في النهاية يعاني من ضعف السمع ويجب علاجه في أسرع وقت لكي يستطيع اللعب و التعلم و يكون مثل بقية الأطفال في سنّه.

ما هي اسباب اصابة الاطفال بضعف السمع ؟

توجد أسباب عديدة لضعف السمع عند الأطفال و و يعتبر من أشهرها:

• التهاب الأذن الوسطى Otitis media:

التهاب الأذن الوسطى هو إصابة في الأذن الوسطى ، والتي تسببها البكتيريا أو الفيروس حيث يتراكم سائل خلف الأذن الوسطى، و عادة تحدث التهابات الأذن الوسطى في نفس الوقت الذي تحدث فيه الإصابة بالبرد أو الحساسية أو التهاب الأنف أو الحلق.

• أسباب مرتبطة بالجينات أو مشاكل أخرى:

حيث يولد الأطفال بمشاكل في السمع و التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالجينات، أو عندما تكون الأم تعاني من بعض الأمراض التي قد تؤثر على الجنين مثل عدم ضبط نسبة السكر في الدم، أو قد تكون تعرضت لتسمم الحمل ، أو أمراض أخرى تسبب فقد السمع عند الطفل.

• تعرض الطفل لمرض ما:

بعض الأمراض قد تؤثر على القدرة السماعية للطفل مثل مرض التهاب السحايا (التهاب أغشية المخ) ، أو الحصبة أو الجديري ، و من الممكن أيضا أن تؤثر الضوضاء وإصابات الرأس عند الطفل وبعض الأدوية إلى فقدان السمع.

هل توجد أنواع لضعف السمع؟

توجد أنواع من ضعف السمع عند الأطفال ، و يتم التشخيص على هذا الأساس و بالتالي على أساس التشخيص يستطيع الطبيب البدء في خطة العلاج و أنواع ضعف السمع هي:

• ضعف السمع التوصيلي: وهذا النوع هو انسداد في الأذن الخارجية أو الوسطى
  • ضعف السمع الحسّي العصبي: سبب هذا النوع من ضعف السمع هو حدوث ضرر في الأذن الداخلية أو قوقعة الأذن .. إن سماعات الأذن تضخم الصوت ولكن بالنسبة لحالات ضعف السمع الشديد في الأطفال فإن أفضل حل لها هي زراعة القوقعة

اعراض اصابة الاطفال بضعف السمع

توجد بعض الأعراض التي عند ملاحظتها على طفلك يجب عليك التوجه للطبيب للتشخيص و فهم أسبابها.

• رد فعل بطئ أو عدم وجود رد فعل من الأساس للأصوات
  • التحدث محدود للغاية أو معدوم
  • صعوبة التعلم
  • يحتاج الطفل لصوت أعلى خاصة التلفاز
  • فشل في الاستجابة للكلام والتحدث أو الإجابات بشكل غير لائق على الكلام
  • كثيرا ما يغفل الطفل
  • ومع فقد السمع الذي ينتج من إصابة الطفل بالتهاب الأذن الوسطى قد تلاحظ أعراض هذا المرض أصلا و هي
  • أشهر عرض لهذا المرض هو شد و فرك الأذن
  • التوقف عن الاهتمام بالأشياء المحيطة
  • عدم فهم الاتجاهات
  • إصابة الطفل بالحمّى نتيجة العدوى

تشخيص اصابة الاطفال بضعف السمع

– التشخيص المبكر للطفل لحالة ضعف السمع يحسّن من نتائج العلاج لدى الطفل مما يعزز من ثقته بنفسه و سرعة التعلم مثله مثل باقي الأطفال.
– يجب أن يخضع المولود الجديد لفحص السمع قبل خروجك من المستشفى بعد الولادة كما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية.
– عند زيارتك للطبيب يقوم بإخضاع الطفل لاختبارات السمع المختلفة التي من شأنها الكشف عن أي عرض من الأعراض السابقة ومن ثم تحديد العلاج المناسب للطفل.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اقرأوا ايضاً عن: علاج ضعف السمع عند كبار السن ⇐

علاج ضعف السمع عند الاطفال

تختلف أساليب علاج ضعف السمع عند الاطفال على حسب التشخيص و نوع ضعف السمع و درجته فإذا كان السبب هو التهاب الأذن الوسطى فيمكن العلاج فيما يلي:

– من الممكن مراقبة حالة الطفل قبل البدء في العلاج حيث أنه في الغالب قد تختفي الحالة من تلقاء نفسها بعد مدة
– العلاج بالأدوية حيث من الممكن أن يصف الطبيب لطفلك بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية و أدوية أخرى
– أنابيب الأذن التي تعمل على تصريف السوائل المتراكمة في الأذن الوسطى وقد يخضع الطفل لعملية بسيطة لتركيبها

وإذا كان ضعف السمع لأسباب أخرى للطفل فمن الممكن أن يخضع لأساليب أخرى مثل:

سماعات الأذن:
يعمل الطبيب على مساعدتك للحصول على السماعات المناسبة لطفلك لمساعدته على السمع ويمكن تركيب سماعات مخصصة من عمر شهر واحد

زراعة القوقعة:
القوقعة المزروعة هي جهاز الكتروني يتم زراعته في الأذن الداخلية للطفل وهي مخصصة للأطفال الذين يعانون من ضعف سمع شديد.

يعتبر الدكتور محمد وائل من أشهر أطباء الأنف والأذن في مصر، دكتور محمد وائل أستاذ أمراض السمع والإتزان بكلية الطب، زميل كلية الجراحين الملكية بأيرلندا لجراحة وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، ماجستير ودكتوراه طب السمع والإتزان جامعة عين شمس ،٢٥ عاما من الخبرة في علاج ضعف السمع ، توصيف السماعات الاصليه داخل الاذن، علاج الطنين ( الوش) ، علاج الدوار (الدوخة) زراعة القوقعة الالكترونية والكشف علي الانف والاذن والحنجرة.

call to action