بعد البحث عن أعراض المرض وتحديد الاختصاص الطبي الذي عليك التوجه إليه لعلاجك، نسهل عليك اختيار طبيبك المعالج لأمراض ومشكلات الأنف والأذن والحنجرة، وهي ليست بالمهمة الصعبة إذا وضعت محددات بعينها لعملية الاختيار، مما قد يؤثر في مستوى الخدمة الصحية والعلاجية المقدمة إليك.

الدرجة العلمية

يخلط العامة في كثير من الأحيان بين الدرجات العلمية والوظيفية للطبيب، نظرًا لأنهم بعيدين عن المجال الطبي المهني، لكن الدرجة العلمية من أهم محددات اختيار الطبيب وعادة ما يعتمد عليها نفقات وجودة الخدمة الصحية، إليك أبرز الدرجات العلمية التي عليك الدراية بها..

  • طبيب امتياز: وهو طبيب تخرج للتو من إحدى كليات الطب وبدأ في ممارسة الطب بشكل عملي، يمارس عمله في أكثر من تخصص لمدة عام، لكن في نهاية العام عادة ما يُسمح له بممارسة نوع تخصص واحد أو التركيز عليه.
  • طبيب مقيم: بعد عام الامتياز يحق للطبيب اختيار تخصص مفضل ومزاولته مهنيًا داخل منشأة طبية وبترخيص من الدولة.
  • أخصائي: وهي درجة تفهم منها كمريض أن الطبيب الحاصل عليها قد أمضى عدة سنوات في مزاولة مهنته في تخصص بعينه، إذا توجهت إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة، فهذا يعني قضاء أكثر من 5 سنوات تقريبًا في هذا المجال.
  • استشاري: وهي الدرجة التالية للأخصائي وفيها يكون الطبيب قد زاول مهنته في تخصص واحد لمدة تتخطى سبع سنوات تقريبًا، وغالبًا ما يكون قد حصل على أكثر من شهادة علمية في تخصصه ليحصل على ترقية.
  • بروفيسور: وهي الدرجة المعادلة للدكتوراه، وينالها الطبيب عند رسالة بحثية لإحدى كليات الطب وبعد تقييم الرسالة يحصل على دكتوراه في مجال تخصصه، ولا تتعلق بدرجة الطبيب الوظيفية، فقد يحصل عليها في سن مبكرة.

الخبرات السابقة

من خلال الدرجة العلمية للطبيب وما يشاركه بتعريف عن نفسه يمكنك معرفة خبراته السابقة في أماكن مختلفة، مثل العمل بمجال التخصص، ونوع المؤسسات الطبية التي عمل لها ةمن خلالها، والدرجات العلمية التي حصل عليها ومصدرها وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على اختيار افضل طبيب انف واذن وحنجرة.

مراجعات المرضى

مما لا يمكنك إغفاله في اختيار الطبيب المناسب هو مراجعات المرضى الذين مروا بتجربة مشابهة لدى الطبيب، فيمكنك الاطلاع خطوط عريضة عن خطوات العلاج، لأن تفاصيل الإجراءات الطبية قد تختلف من حالة لأخرى. 

يمكنك الوصول إلى مراجعات المرضى من خلال صفحات التواصل الاجتماعي للطبيب حسب محافظتك ومنطقتك، مثلا يمكنك البحث عن افضل دكتور انف واذن وحنجرة في قنا ليظهر لك عدد من الأطباء ومراجعات مرضاهم، أو بعض تطبيقات الموبايل التي تقدم خدمة حجزمواعيد الكشف المختلفة، أو التواصل المباشر بالمرضى عند زيارتك للطبيب في مكان عمله.

البعد الجغرافي

اختر الطبيب الذي يقع بمحيطك الجغرافي، سواء مكان السكن، أو منطقة عملك أو حولهما، أو أن تجد دكتور انف واذن وحنجرة وسط البلد فهي منطقة مركزية في القاهرة، والأهم من ذلك اختيار طبيب يمكن الوصول إليه بسهولة حتى إذا كان يبعد عنك بمسافة كبيرة، قد تكتشف أن الوصول إليه أسهل من آخرين أقرب لموقعك.